إيران وأمريكا تشكّلان 4 مجموعات عمل عقب محادثات سويسرا

عربي ودولي

10:00 - 2026-06-23
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
أسفرت محادثات سويسرا الفنية بين طهران وواشنطن عن تشكيل 4 مجموعات عمل وإصدار ترخيص أمريكي لبيع النفط الإيراني ودخول اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول المجمدة مرحلة التنفيذ.
أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عقب اختتام جولة المحادثات الفنية الإيرانية الأمريكية في سويسرا، تشكيلَ أربع مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ.
وأفادت قناة "برس تي في" الإيرانية بأن الولايات المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية.
وكشف آبادي أنه "تمت الموافقة على آلية المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وإنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر"، مشيراً إلى أن مجموعات العمل الأربع ستتولى ملفات: رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ.


وعلى صعيد الملف المالي، أشار التقرير إلى أن اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة البالغة 12 مليار دولار -على دفعتين بواقع 6 مليارات لكل منهما- دخل المرحلة التشغيلية.

أخبار ذات صلة