رئيس الوزراء القطري: هدف مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وقف الحرب والتأسيس للمفاوضات

عربي ودولي

03:56 - 2026-06-22
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تهدف إلى وقف الحرب ووضع أسس عملية تفاوضية مستدامة بين الطرفين.
وقال آل ثاني، في تصريحات، إن التوصل إلى مذكرة التفاهم جاء بعد جهود مكثفة بُذلت بالتعاون مع الشركاء في باكستان وبدعم إقليمي، مشيراً إلى أن الاتفاق أسهم في الوصول إلى وقف للحرب بين واشنطن وطهران.
وأوضح أن مذكرة التفاهم تتضمن عناصر فنية إلى جانب الجوانب السياسية، وتؤسس لإطار عمل مؤسسي ينظم العملية التفاوضية بين الطرفين، لافتاً إلى أن الإطار الذي تم عرضه أمس يُعد جيداً، فيما لا تزال المناقشات الفنية مستمرة.
وأضاف أن هناك ملفات تُناقش بشكل مباشر بين الولايات المتحدة وإيران، من بينها الملف النووي، في حين تُبحث قضايا أخرى مع دول الإقليم، مثل الأمن الإقليمي وملف مضيق هرمز.
وأشار آل ثاني إلى أن مذكرة التفاهم تقوم على مبدأ التزام الطرفين بعقد اجتماعات دورية ومعالجة القضايا العالقة، بما يسهم في تعزيز فرص التفاهم واستمرار الحوار.

أخبار ذات صلة