امتلاء سد دربنديخان لأول مرة منذ 8 سنوات إثر هطول الأمطار الغزيرة

محلي

07:34 - 2024-05-08
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الأحد امتلاء سد دربنديخان لأول مرة منذ 8 سنوات إثر هطول الأمطار الغزيرة، مشيرةً إلى أن السعة التخزينية للسد تتجاوز 3 مليارات متر مكعب من المياه.
وأعادت الأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخراً الحياة إلى سدود إقليم كوردستان التي سجلت ارتفاعاً في مستويات المياه لم تشهده منذ عام 2019، كما أكد مسؤولون بعد أربع سنوات من الجفاف.
وسط التضاريس المتعرجة بين الجبال والمنخفضات الصخرية، ينتصب سد دربندخان بهياكله الضخمة ومياهه الهادرة التي يرفده بها نهر سيروان وقد امتلأ حوضه الهائل عن آخره تقريباً، ولم تعد صفحة المياه تبعد سوى أمتار قليلة لتحاذي الطريق الممتد بجواره.
وفي وقت سابق اليوم، قال مدير السد الواقع في جنوب محافظة السليمانية ثاني أكبر محافظات إقليم كوردستان، سامان اسماعيل إن "السعة الخزنية للسد تبلغ ثلاثة مليارات متر مكعب، والخزين الموجود في السد اليوم ينقصه 25 سنتمتراً فقط لنقول إنه ممتلئ".
توقع اسماعيل أن يمتلئ الحوض "خلال الأيام المقبلة"، مستذكراً أن المرة الأخيرة التي امتلأ فيها سد دربندخان بالكامل كانت في عام 2019، بعدها "كانت كلها سنوات جفاف شحيحة"، مشيراً إلى "تأثيرات مناخية في المنطقة، وبناء سدود أخرى خارج حدود الإقليم".
توجه بغداد انتقادات متكررة إلى دول الجوار، تركيا وإيران، لأنهما تبنيان سدوداً على منابع الأنهر التي تغذي العراق، الأمر الذي أدى الى خفض كبير في تدفق المياه إليه.
وشكل هطول الامطار خلال الفترة الماضية انفراجة نسبية للعراق الذي يعد من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً ببعض أنعكاسات التغير المناخي في العالم.
وفي بلد غني بالنفط لكن يعاني من بنى تحتية متهالكة، أدت الأمطار الغزيرة الى حدوث فيضانات وتشكل سيول خصوصا في شوارع مدينة أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، كما دمرت العديد من المنازل في محافظة ديالى.
كما توفي جراءها أربعة من أعضاء فريق لتسلق الجبال بمحافظة السليمانية.
أعلنت وزارة الموارد المائية في بيان الأحد أن "تساقط الأمطار" نتجت عنه "سيول في المناطق الشمالية والشرقية وتم استثمارها في تعزيز الخزين المائي لسدود الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين والعظيم".
كما أكدت الوزارة "إن السيول الأخيرة القادمة من المنطقة الشرقية تم الاستفادة منها في زيادة الواردات المائية إلى الأهوار" في جنوب البلاد.

أخبار ذات صلة