وزير النقل التركي يصف مشروع "طريق التنمية" بطريق الحرير الجديد

عربي ودولي

07:10 - 2024-05-08
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
وصف وزير النقل التركي، عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الأربعاء، مشروع "طريق التنمية" بطريق الحرير الجديد، مشيرا إلى أنه سيكون له تأثير كبير على الوضع الاقتصادي والجيوسياسي في تركيا، فيما بين أن المشروع سيبدأ العمل به بأقرب وقت ممكن.

وأوضح أوغلو في تصريح متلفزأن المشروع يهدف إلى توفير وسائل النقل البرية والسكك الحديدية من ميناء الفاو في العراق إلى لندن، مما سيوفر وسيلة نقل متواصلة إلى كل دول أوروبا، مشيرا إلى أن المشروع سيسهم في تقليل مدة السفر بشكل كبير بين آسيا وأوروبا عبر تركيا.

وأضاف، أن المشروع يشمل ربط ميناء الفاو بالحدود التركية عبر خط سكك حديدية وطريق سريع بطول 1200 كيلومتر، مما سيفتح بابا جديدا للتجارة الإقليمية وسيعزز التعاون الاقتصادي بين الدول المشاركة.

وفيما يتعلق بالجوانب المالية، أشار أوغلو، إلى أن تكلفة المشروع في المراحل الأولى من المتوقع أن تتراوح بين 8 و15 مليار دولار، وقد تصل إلى 20 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على الحصول على القروض من شركات التمويل الدولية.

وأكد، على أن المشروع سيسهم في توليد دفعة اقتصادية كبيرة وتوفير فرص عمل خلال مرحلة البناء، وسيكون له تأثيرات إيجابية على استقرار وتنمية العراق اقتصاديا واجتماعيا، وأنهم يهدفون لإتمام المشروع بحلول عام 2030.

أخبار ذات صلة