اللآن «» انخفاض أسعار النفط «» الصدر يتعهد بحماية رجل دين عراقي مثير للجدل بعد تجريده من العمامة «» يحاربون السلة الغذائية لهذه الأسباب «» بتوجيه من الكاظمي.. شارع الرشيد سيكون منطقة خضراء كبيرة «» ائتلاف الوطنية يعلن استعداد علاوي لاستضافة جلسات “حوار وطني” بين الإطار والتيار «» راصد جوي: أمطار رعدية جنوب العراق الليلة وغداً «» أوكرانيا: أكملنا استعداداتنا لتصدير الحبوب إلى العالم «» الخارجية: بيان مجلس الأمن يعد الأول من نوعه ضد الانتهاكات التركية لسيادة العراق «» وفد أمني رفيع برئاسة الشمري يصل دهوك «» ارتفاع اسعار النفط «» النفط: إيرادات الشهر الماضي بلغت أكثر من 11 مليار دولار «» التجارة تحدد العاشر من كل شهر موعداً لتوزيع السلة الغذائية «» انخفاض أسعار النفط مع تزايد المخاوف من الركود الاقتصادي «» العراق وإيران يوقعان اتفاقية طويلة الامد في مجال الكهرباء «» ضبط 4 حاويات مخالفة في ميناء ام قصر الجنوبي «» بيان مشترك لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بشأن العراق «» اسعار النفط ترتفع الى اكثر من 113 دولاراً للبرميل «» وفد حكومي برئاسة الكاظمي يصل ميسان «» نائب عن الديمقراطي الكردستاني: مرشحنا لرئاسة الجمهورية هو الأوفر حظاً «» التخطيط النيابية تتحدث عن تعيينات “غير قانونية” «» النزاهة تكشف هدراً بقرابة مليار دينار في صحة واسط «» بعثة الحج: وفاة حاج عراقي في المدينة المنورة إثر إصابته بجلطة دماغية «» فيراتي يفقد 3 ملايين يورو في منزل رونالدو «» رئاسة الجمهورية ترد على الصدر بشأن تجريم التطبيع: موقف صالح داعم للقضية الفلسطينية «» الولايات المتحدة تقدم مقترحا بشأن البيشمركة «» الحكمة يصدر تعليقا حول هجوم الصدر على رئيس الجمهورية «» العراق وحلف الناتو يوقعان مذكرة تفاهم «» بعد القصف الصاروخي.. “دانة غاز” تعلن الاستمرار بالانتاج «» الصحة: احصاءات المتوفين والمتأثرين جراء التدخين كبيرة ومن الصعب حصرها «» ألمانيا تحذر مواطنيها من “أوقات صعبة”

الصحة: العراق يسجل حالة وفاة كل 20 دقيقة بسبب التدخين

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 74 » طباعة المقالة :

 

بغداد- وكالة اليوم الاخبارية
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، تعديل قانون مكافحة التدخين، وفيما بينت أن العراق يشهد وفاة شخص كل 20 دقيقة بسبب التدخين، ذكرت منظمة الصحة العالمية وجود مساع لتخفيض عدد المدخنين في العراق إلى 30%.
وقال مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي على هامش ورشة لمكافحة التبغ نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إن “هذه الورشة نظمت للصحفيين والاعلاميين لاحاطتهم باهمية مكافحة التبغ”، مبينا أن “قانون مكافحة التدخين بحاجة الى تعديل بعض مواده، وقامت الوزارة من خلال اللجنة الوطنية بتعديله ورفعه الى الجهات المعنية”.
وأضاف، أن “التدخين ظاهرة سلبية في العراق والعالم ونحاول جاهدين مع القطاعات المختلفة مكافحة الظاهرة عبر الاجراءات الكفيلة من خلال فرض الضرائب على بضائع السجائر ومنع التدخين في الاماكن العامة، اضافة الى رفع مستوى الوعي من خلال الجهود الاعلامية”.
فيما قال مدير شعبة مكافحة التبغ في وزارة الصحة عباس جبار صاحب لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الاحصائية تشير الى أن هناك اكثر من 1.3 مليار مدخن في العالم منهم 80‎% في البلدان النامية”، لافتا الى أن “هناك 8 ملايين وفاة عالميا بسبب التدخين”.
وتابع أن “الاحصائيات في العراق تشير الى أن كل 20 دقيقة يتوفى شخص بسبب التدخين بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية”، موضحا أن “مجموع ما يحرقه المدخنون العراقيون يوميا ملياري دينار”.
وأضاف، أن “الوزارة فاتحت جميع الجهات لتنفيذ القانون الا أنه لا توجد استجابة لأن اغلب الوزارات تعتقد أنه خارج اختصاصها ولكن هذا غير صحيح”، مشيرا الى أن “الوزارة لا يمكنها وحدها فرض منع التدخين في وسائل النقل والوزارات والاماكن العامة”.
وشدد على “ضرورة تضافر جهود جميع المؤسسات لاخذ دورها في مكافحة التدخين”.
من جانبها، قالت مستشارة مبادرة مكافحة التبغ المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية فاطمة العوا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “منظمة الصحة العالمية مهتمة في مكافحة التدخين لخفض استهلاكه على المستوى العالمي الى نسبة 30%”، لافتة الى أن “ذلك يتحقق من خلال خفض النسبة لكل الدول ليكون المجموع 30%”.
وبينت أن “المنظمة تحاول مع دول الشروق المتوسط لاتخاذ الاجراءات التي يمكنها الوصول الى الهدف العالمي وهي 30% خلال عام 2025″، لافتة الى أن “هذه المؤشرات لم نصل لها حتى الان في العراق والكثير من دول الاقليم”.
وذكرت أنه “هناك شقان نعمل عليهما في العراق للوصول الى الهدف، اولهما تبني سياسات مكافحة التبغ بحدودها القصوى ومنها منع التدخين في الاماكن العامة المغلقة اضافة الى التحذيرات الصحية المصورة، حيث لا توجد حتى الان تحذيرات صحية في علب التدخين بالعراق”، مشيرة الى أن “الشق الثاني هو زيادة الضرائب على التبغ كون الضرائب المفروضة في العراق قليلة جدا مقارنة بدول الاقليم”.
ولفتت إلى أن “العراق تبنى قبل سنتين منع كامل الرعاية والدعاية والاعلان عن التبغ ولكن لايزال هناك خرق في الاعلام عن التبوغ”، موضحة أن “الخطوة الاولى بدأت مع الاعلاميين، حيث سنبدأ بتشكيل مجموعات عمل وشبكات من اجل تبادل المعلومات، وهي الخطوة الاولى لخلق ضغط اعلامي على الجهات الاخرى”.

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

انخفاض أسعار النفط
الصدر يتعهد بحماية رجل دين عراقي مثير للجدل بعد تجريده من العمامة
يحاربون السلة الغذائية لهذه الأسباب
بتوجيه من الكاظمي.. شارع الرشيد سيكون منطقة خضراء كبيرة
ائتلاف الوطنية يعلن استعداد علاوي لاستضافة جلسات “حوار وطني” بين الإطار والتيار
راصد جوي: أمطار رعدية جنوب العراق الليلة وغداً
أوكرانيا: أكملنا استعداداتنا لتصدير الحبوب إلى العالم
الخارجية: بيان مجلس الأمن يعد الأول من نوعه ضد الانتهاكات التركية لسيادة العراق
وفد أمني رفيع برئاسة الشمري يصل دهوك
ارتفاع اسعار النفط
النفط: إيرادات الشهر الماضي بلغت أكثر من 11 مليار دولار
التجارة تحدد العاشر من كل شهر موعداً لتوزيع السلة الغذائية
انخفاض أسعار النفط مع تزايد المخاوف من الركود الاقتصادي
العراق وإيران يوقعان اتفاقية طويلة الامد في مجال الكهرباء
ضبط 4 حاويات مخالفة في ميناء ام قصر الجنوبي
بيان مشترك لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بشأن العراق
اسعار النفط ترتفع الى اكثر من 113 دولاراً للبرميل
وفد حكومي برئاسة الكاظمي يصل ميسان
نائب عن الديمقراطي الكردستاني: مرشحنا لرئاسة الجمهورية هو الأوفر حظاً
التخطيط النيابية تتحدث عن تعيينات “غير قانونية”
في تصعيد احتجاجي.. المحاضرون يغلقون مبنى مديرية تربية واسط
اخماد حريق كاد ان يلتهم منطقة جميلة الصناعية شرقي العاصمة بغداد
الكاظمي: تنسيق عالي بين جهازي المخابرات ومكافحة الارهاب لقتل قيادات داعش
العمليات المشتركة: الموصل ستحسم بشكل كامل خلال ٧٢ ساعة المقبلة
الخنجر بشأن الحوار الوطني: نأمل أن يكون شجاعاً بعيداً عن منطق الثأر والانتقام
بيان من الرافدين بشأن سلف الموظفين المحالين للتقاعد
الكاظمي يوجه باصلاحات مالية تشمل رواتب رفحاء والازدواج والمقيمين في الخارج
المالية النيابية : إعفاء مدراء المصارف ليس إصلاحا والعبادي لم يطلعنا على إجراءه
في اميركا.. أزمة الرقائق الإلكترونية تتفاقم وشركات السيارات تطلب مساعدة الحكومة
توصيات بعزل المناطق في بغداد وتشديد اجراءات الحظر الصحي
حكومة كردستان تصدر توضيحا بشأن طوابع بريدية تذكارية اقترحت كنماذج لزيارة البابا
الخدمات النيابية: يجب اعادة النظر في السياسية المالية
المرور العامة تحدد موعد البدء بمشروع توحيد اللوحات مع اقليم كردستان
عبر اجواء العراق..إيران تقصف شرق سوريا بصواريخ أرض أرض وتحذير من حرب عالمية
أمانة مجلس الوزراء تُصدر توصيات بشأن مشروع تأهيل وتطوير مداخل بغداد
مجلس عشائري يطالب باقالة وزير الدفاع لاتهامه المحافظات الغربية بدعم داعش
تستمر لخمس سنوات و600 اجراء بالانتظار.. علاوي يكشف الجزء الثاني من الورقة البيضاء
قوة عسكرية كبيرة تتوجه الى شرق بغداد لايقاف التجاوزات على الاراضي وانباء عن حدوث اشتباكات
العراق يسجل 5173 آلاف اصابة بكورونا خلال يوم
مجلس مفوضية الانتخابات سيعاد انتخابه نفسه..واليك الدليل!