اللآن «» الزراعة: قادرون على تجاوز ازمة الحبوب إذا توفر هذا الشرط «» في الأسبوع الماضي.. خام البصرة الخفيف يرتفع لأكثر من 3 دولارات «» ائتلاف الوطنية يعلن رفع دعوى قضائية لإبطال العملية الانتخابية بالكامل «» هجوم صاروخي جديد على البيشمركة في كركوك «» محافظ ذي قار يترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة «» في نينوى.. ضبط مسؤولين حكوميين متهمين بهدر المال العام «» مسؤول حكومي يؤكد أن التعداد السكاني الذي سينفذ بالعراق سيكون إلكترونيا «» في تشرين الأول الماضي.. ارتفاع معدل التضخم بالعراق بنسبة 0.4% «» اليوم.. عودة الوجبة السادسة من المهاجرين إلى إقليم كردستان «» في بطولة كأس العرب.. منتخبنا الوطني يواصل استعداداته لمواجهة البحرين «» خلال الشهر الماضي.. ارتفاع معدل صادرات العراق النفطية بنسبة 5% «» القضاء يصدر توضيحا بشأن تصديق عقد الزواج الواقع خارج المحكمة «» اليوم.. العراق يستهل مشواره في بطولة كأس العرب بمواجهة عُمان «» اخماد حريق كاد ان يلتهم منطقة جميلة الصناعية شرقي العاصمة بغداد «» الصحة: خطر السلالة الجديدة لكورونا يهدد الجميع «» ‏المفوضية توضح أبرز مضامين تقرير الشركة الألمانية الفاحصة «» بعد تسجيله 361 هدفا.. كريم بنزيما: فخور بأنني اصبحت أفضل مهاجم فرنسي في التاريخ «» الرئيس اللبناني يتوجه الى قطر في زيارة رسمية «» بعثة تنقيب بريطانية تنفذ اعمال صيانة لمدينة كرسو الاثارية في ذي قار «» تراجع مبيعات البنك المركزي من الدولار إلى 181 مليونا «» مصرع واصابة 16 شخصا بحادث سير مروع شمالي ديالى «» الكهرباء تصدر بيانا حول انقطاع التيار في محافظات عراقية «» الكاظمي يقبل استقالة وزير الكهرباء «» عودة التيار الكهربائي في عدد من المحافظات العراقية «» توقف شبه تام للطاقة الكهربائية في العراق «» ارتفاع اسعار النفط وبرنت يسجل 73.70 دولارا للبرميل «» 13 ميدالية ملونة للعراق في ختام منافسات بطولة العرب لألعاب القوى «» مقترحات نيابية لحسم مسألة الدخول الشامل لطلبة الصفوف المنتهية «» خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية.. ١٢٢ حريقا في تونس يقضي على مساحات شاسعة من الاراضي «» تصريح جديد من الصحة حول السلالة الهندية

الشجاعة والمسؤولية التاريخية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 129 » طباعة المقالة :

 

علي حسن الفواز

بقدر ما حملت زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس الى العراق من أبعاد رمزية وقيمية، فإنها أكدت من جانب آخر أهمية ما تتضمنه من رسالة تاريخية وثقافية للشعوب، حيث يكتسب المكان دلالته عبر العراق التاريخي والحضاري، وعبر مدينة أور الشاهدة على الأصل النشوئي للديانات التوحيدية في العالم، وحيث تتجلى في الزيارة معاني السمو عبر الدعوة الى الحوار، بوصفه القطب الرسالي، وعبر التحلّي بروح المسؤولية والشجاعة لمواجهة تحديات الشر، والظلم والقهر الاجتماعي والسياسي، ولتكون حافزاً كبيراً للدعوة الى العمل على تعزيز خطاب السلام والتسامح والتواصل.
وصف هذه الزيارة بالشجاعة هو تأكيدٌ على أهميتها في تجسيد ما هو أخلاقي بوصفها رحلة إيمان وحج كما سمّاها، وما هو تأسيسي لاستشراف المستقبل، حيث تتبدى الحاجة الى إرادات حقيقية، تملك رؤية واضحة وجرأة عالية، لمواجهة صنّاع الأزمات ومظاهر وأصحاب مشاريع القتل والتجويع والحرمان، مقابل العمل على تنمية الشعور بمسؤولية تكريس السلام في النفوس وفي المواقف وفي الإدارة الرشيدة لملفات السياسة والاقتصاد وعلاقات التآخي ما بين الشعوب، بعيداً عن خيارات الحروب ومآسيها، وبعيداً عن نزعات التكفير والإرهاب والكراهية، فالسلام في الأرض يتطلب الحب والإخلاص في العمل الجاد والشجاع، مثلما يتطلب تهيئة الأسس العملية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للحوار، والشراكة والتعاون، والقبول بثقافات التعدد والتنوع واحترام الآخر.
زيارة البابا الى العراق ولقاؤه التاريخي مع سماحة السيد السيستاني تكشف عن جوهر تلك المسؤوليَّة، وعن فعل الإرادة في بناء عالم يتسع للجميع، تتعزز فيه قيم التنوع الهوياتي والتعدد الثقافي والديني والطائفي، وإنَّ مظاهرها علامات للقوة وليست للضعف، إذ تنهل هذه القيم من الجوهر الأخلاقي العميق للديانات التوحيديَّة، ومن أثرها الرسالي العظيم في البناء الإنساني للمجتمعات، وفي فتح آفاق واسعة للتعاون والعيش المشترك، في العراق وفي عديد البلدان الآخرى، لا سيما أنّ عالمنا المعاصر يواجه كثيراً من التحديات الكبرى، بدءاً من الحروب والصراعات الأهلية ومظاهر العنف الثقافي، وانتهاءً بالأزمات الاقتصادية والصحية، وآخرها جائحة كورونا التي تتطلب تعاضداً إنسانياً يعظّم من شأن المسؤوليات الأخلاقيّة والعلميّة لمساعدة المجتمعات التي تعاني من ضعفها بناها الاقتصاديّة، ومن مشكلات معقدة في داخل بلدانها.

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

الزراعة: قادرون على تجاوز ازمة الحبوب إذا توفر هذا الشرط
في الأسبوع الماضي.. خام البصرة الخفيف يرتفع لأكثر من 3 دولارات
ائتلاف الوطنية يعلن رفع دعوى قضائية لإبطال العملية الانتخابية بالكامل
هجوم صاروخي جديد على البيشمركة في كركوك
محافظ ذي قار يترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة
في نينوى.. ضبط مسؤولين حكوميين متهمين بهدر المال العام
مسؤول حكومي يؤكد أن التعداد السكاني الذي سينفذ بالعراق سيكون إلكترونيا
في تشرين الأول الماضي.. ارتفاع معدل التضخم بالعراق بنسبة 0.4%
اليوم.. عودة الوجبة السادسة من المهاجرين إلى إقليم كردستان
في بطولة كأس العرب.. منتخبنا الوطني يواصل استعداداته لمواجهة البحرين
خلال الشهر الماضي.. ارتفاع معدل صادرات العراق النفطية بنسبة 5%
القضاء يصدر توضيحا بشأن تصديق عقد الزواج الواقع خارج المحكمة
اليوم.. العراق يستهل مشواره في بطولة كأس العرب بمواجهة عُمان
اخماد حريق كاد ان يلتهم منطقة جميلة الصناعية شرقي العاصمة بغداد
الصحة: خطر السلالة الجديدة لكورونا يهدد الجميع
‏المفوضية توضح أبرز مضامين تقرير الشركة الألمانية الفاحصة
بعد تسجيله 361 هدفا.. كريم بنزيما: فخور بأنني اصبحت أفضل مهاجم فرنسي في التاريخ
الرئيس اللبناني يتوجه الى قطر في زيارة رسمية
بعثة تنقيب بريطانية تنفذ اعمال صيانة لمدينة كرسو الاثارية في ذي قار
تراجع مبيعات البنك المركزي من الدولار إلى 181 مليونا
هوشيار عبد الله ينتقد الية التصويت على وزير الخارجية فؤاد حسين
توقعات بارتفاع كبير لاسعار النفط في تموز المقبل
إصابة برلمانية أوكرانية بفيروس كورونا
مصدر: رئيس الجمهورية سيكلف هذا المرشح خلال ساعات
وزير التربية يصدر توجيها إلى المديريات العامة
التربية تُحدد الثالث من نيسان المقبل موعداً لانطلاق الامتحان التمهيدي
الكاظمي يصدر بيانا حول أحداث ذي قار وتكليف الأسدي محافظا لها
ذي قار.. سحب قوات الشغب واستبدالها بالجيش والشرطة
تسريبات.. الحكومة تدرس خفض قيمة الدينار امام الدولار لمواجهة الازمة المالية
الأمم المتحدة تختار العراق رئيسا للجنة نزع السلاح الدولية
رئيس لجنة نيابية: مجلس النواب في “سبات تام”
إحالة مذيعة مصرية شهيرة للتحقيق وإيقافها عن العمل.. تعرف على الأسباب!
بالإنفوجرافيك.. آخر حصيلة لوفيات وإصابات كورونا حول العالم
/اونلاين برس/ تنشر نص قانون لالغاء مكاتب المفتشين العموميين
الجبوري والجعفري يتفقان على تجاوز اخطاء المرحلة السابقة
نقل نصب بغداد إلى ساحة المتحف في منطقة العلاوي
احباط مخطط لنسف مراقد كربلاء والنجف سامراء ومنزل السيستاني
الداخلية تصدر بيانا بشأن قيام شخص باطلاق النار على طليقته
صادقون النيابية: رفع علم الشواذ في بغداد تطاول على العادات العراقية
محاضرو ذي قار يواصلون الاعتصام وإغلاق مديرية التربية للمطالبة بالتثبيت