اللآن «» اتحاد الغرف التجارية يدعم خطوة السوداني بالمشاركة في القمة العربية الصينية «» انخفاض أسعار النفط «» الصدر يتعهد بحماية رجل دين عراقي مثير للجدل بعد تجريده من العمامة «» يحاربون السلة الغذائية لهذه الأسباب «» بتوجيه من الكاظمي.. شارع الرشيد سيكون منطقة خضراء كبيرة «» ائتلاف الوطنية يعلن استعداد علاوي لاستضافة جلسات “حوار وطني” بين الإطار والتيار «» راصد جوي: أمطار رعدية جنوب العراق الليلة وغداً «» أوكرانيا: أكملنا استعداداتنا لتصدير الحبوب إلى العالم «» الخارجية: بيان مجلس الأمن يعد الأول من نوعه ضد الانتهاكات التركية لسيادة العراق «» وفد أمني رفيع برئاسة الشمري يصل دهوك «» ارتفاع اسعار النفط «» النفط: إيرادات الشهر الماضي بلغت أكثر من 11 مليار دولار «» التجارة تحدد العاشر من كل شهر موعداً لتوزيع السلة الغذائية «» انخفاض أسعار النفط مع تزايد المخاوف من الركود الاقتصادي «» العراق وإيران يوقعان اتفاقية طويلة الامد في مجال الكهرباء «» ضبط 4 حاويات مخالفة في ميناء ام قصر الجنوبي «» بيان مشترك لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بشأن العراق «» اسعار النفط ترتفع الى اكثر من 113 دولاراً للبرميل «» وفد حكومي برئاسة الكاظمي يصل ميسان «» نائب عن الديمقراطي الكردستاني: مرشحنا لرئاسة الجمهورية هو الأوفر حظاً «» التخطيط النيابية تتحدث عن تعيينات “غير قانونية” «» النزاهة تكشف هدراً بقرابة مليار دينار في صحة واسط «» بعثة الحج: وفاة حاج عراقي في المدينة المنورة إثر إصابته بجلطة دماغية «» فيراتي يفقد 3 ملايين يورو في منزل رونالدو «» رئاسة الجمهورية ترد على الصدر بشأن تجريم التطبيع: موقف صالح داعم للقضية الفلسطينية «» الولايات المتحدة تقدم مقترحا بشأن البيشمركة «» الحكمة يصدر تعليقا حول هجوم الصدر على رئيس الجمهورية «» العراق وحلف الناتو يوقعان مذكرة تفاهم «» بعد القصف الصاروخي.. “دانة غاز” تعلن الاستمرار بالانتاج «» الصحة: احصاءات المتوفين والمتأثرين جراء التدخين كبيرة ومن الصعب حصرها

تقرير: تركيا تنتهك السيادة العراقية باستخدام قمرها الصناعي العسكري للتجسس

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 321 » طباعة المقالة :

 

بغداد/ اونلاين برس

كشف تقرير لموقع (آي كورد) ، الاثنين، أن الجيش التركي استخدم قمره الصناعي العسكري من طراز (غوكتورك -2 )  لجمع معلومات استخبارية حول المنشآت العسكرية وأهداف تابعة لنظام الأسد في سوريا، كما تستخدم تركيا بانتظام قمرها التجسسي في المجال الجوي العراقي بدعوى تتبع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق .

وذكر التقرير أن ” تركيا ادعت انها تستخدم هذا القمر الصناعي للتجسس للتوقف عن الاعتماد على الولايات المتحدة لجمع معلومات استخبارية حول مواقع حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق. ومع ذلك ، من الصعب للغاية تصديق أن تركيا أطلقت مثل هذا القمر الصناعي العسكري التجسس باهظ الثمن إلى المدار للتجسس فقط على مجموعة صغيرة من المقاتلين على الجبال في العراق أو سوريا”.

واضاف أن ” الجيش التركي يمتلك في الواقع مجموعة متقدمة من الطائرات المسيرة للتجسس وتعقب مقاتلي حزب العمال يمكن للطائرات بدون طيار القيام بعمل تجسس أفضل وبتكلفة أرخص ويمكنها أيضًا التقاط صور أفضل من أقمار التجسس، لكن تركيا تحاول من خلال استخدام تقنية الاقمار الصناعية ببناء قدراتها العسكرية للانضمام إلى نادي أكثر الجيوش تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم. وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفع تركيا إلى إرسال قمر صناعي يدور في الفضاء للاغراض التجسسية”.

وتابع التقرير أنه ” ولسوء الحظ فان العراق وسوريا لا يمكنهما منع الجيش التركي من انتهاك سماءهم وسيادتهما لأنهما لا يمتلكان  نفس التكنولوجيا و لا يمكنها معرفة ما اذا كان  يتم التجسس عليها، كما لاتتوفر لديهما نظام مضاد للقذائف لحماية سمائهما، كما لاتوجد لديهما أدلة لتقديم قضية إلى محكمة العدل الدولية ضد الانتهاك التركي”.

وواصل التقرير أنه ” عادة ما تستخدم دول مثل تركيا التي لديها مثل هذه التكنولوجيا المتقدمة أقمار التجسس التابعة لها لجمع المعلومات الاستخبارية حول أهداف وقدرات العدو العسكرية. ومع ذلك ، تستخدم الجيوش على نطاق واسع طرقًا مختلفة لجمع المعلومات حول القدرات العسكرية ومواقع دول أخرى ، كما تجمع الاستخبارات العسكرية البشرية من خلال التفاعل مع السكان المحليين وكذلك من خلال مقابلة الأشخاص والمحتجزين”.

واشار التقرير الى أن ” هناك حاجة إلى مشاركة نظام مراقبة تنظيم الفضاء الدولي لمشاهدة الأنشطة العسكرية التركية في الفضاء حتى يتمكنوا من القبض على الجيش التركي متلبسا بالأدلة عندما يخرقون شروط معاهدة الأقمار الصناعية الدولية والتجسس على جيرانهم بشكل غير قانوني”.

التعليقات :

اكتب تعليق

اتحاد الغرف التجارية يدعم خطوة السوداني بالمشاركة في القمة العربية الصينية
انخفاض أسعار النفط
الصدر يتعهد بحماية رجل دين عراقي مثير للجدل بعد تجريده من العمامة
يحاربون السلة الغذائية لهذه الأسباب
بتوجيه من الكاظمي.. شارع الرشيد سيكون منطقة خضراء كبيرة
ائتلاف الوطنية يعلن استعداد علاوي لاستضافة جلسات “حوار وطني” بين الإطار والتيار
راصد جوي: أمطار رعدية جنوب العراق الليلة وغداً
أوكرانيا: أكملنا استعداداتنا لتصدير الحبوب إلى العالم
الخارجية: بيان مجلس الأمن يعد الأول من نوعه ضد الانتهاكات التركية لسيادة العراق
وفد أمني رفيع برئاسة الشمري يصل دهوك
ارتفاع اسعار النفط
النفط: إيرادات الشهر الماضي بلغت أكثر من 11 مليار دولار
التجارة تحدد العاشر من كل شهر موعداً لتوزيع السلة الغذائية
انخفاض أسعار النفط مع تزايد المخاوف من الركود الاقتصادي
العراق وإيران يوقعان اتفاقية طويلة الامد في مجال الكهرباء
ضبط 4 حاويات مخالفة في ميناء ام قصر الجنوبي
بيان مشترك لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بشأن العراق
اسعار النفط ترتفع الى اكثر من 113 دولاراً للبرميل
وفد حكومي برئاسة الكاظمي يصل ميسان
نائب عن الديمقراطي الكردستاني: مرشحنا لرئاسة الجمهورية هو الأوفر حظاً
البرلمان يعقد جلسة يوم غد لمناقشة عدد من المشاريع والمقترحات
صدام بين إسبانيا وألمانيا.. وقرعة صعبة للعرب في مونديال قطر
المفوضية تعتمد أجهزة تسريع النتائج بالانتخابات المقبلة
الصدر يصل التحرير والتيار الصدري يؤكد: العراق سيشهد يوما تاريخيا في تظاهرات الغد
اسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يلامس الـ 75 دولارا للبرميل
نصيف تطالب مدراء المصارف المقالين بتقديم براءة ذمة
العراق.. قتل ١٣٥ ارهابيا خلال عام ٢٠٢٠
نائب يكشف عن آلية التصويت على قانون المحكمة الاتحادية تتعلق بنصاب الجلسة
الفنان الكويتي مشاري البلام في ذمة الله
الدفاع المدني تخمد حريق العلاوي
البنك الدولي يفتح ملف أسعار الدولار لا علاقة لنا بشأن تحديد سعر الصرف … وهناك 5 ملايين عراقي مهدد بالفقر
تحركات لاسقاط التهم والاحكام الصادرة بحق العيساوي والهاشمي
ريال مدريد بطلا لاوروبا
الناتو يؤكد توسيع عمل التحالف في العراق
وقوع هزتين ارضيتين في ديالى ودهوك
اونلاين برس تنشر نتائج السادس الاعدادي لعموم العراق
توضيح من القضاء بخصوص “رافع العيساوي”
إغلاق 12 مركزاً سياحياً وتغريم خمسين آخرين لعدم الالتزام بالضوابط والتعليمات في السليمانية
تحرك نيابي لاقالة الحلبوسي
مستشار حكومي يكشف تفاصيل خطة بناء المدن الصناعية الخمس